خطة تدريبية
للمدربين عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني المتزامن
تهدف هذه الخطة إلى تأهيل المدربين
لتقديم برامج تدريب صحية إلكترونية باحترافية فائقة، بما يتماشى مع أهداف التنمية
2030 ورؤية المملكة العربية السعودية في قطاع الصحة.
تتكون الخطة من ثلاثة محاور رئيسية،
يتم تدريب المدربين عليها لتحقيق أداء متميز في بيئة التدريب الإلكتروني:
أولاً: محور استخدام التقنية
يتم تخصيص 15
ساعة
تدريبية لتمكين
المدربين من استخدام التقنية بكفاءة في التدريب عن بعد. بعد هذا التدريب، سيكون
المدرب قادرًا على:
- التخطيط
والتصميم الفعال للتعليم عن بعد باستخدام الوسائل التقنية.
- استخدام
التقنية في عملية التقييم من خلال أساليب متنوعة للتقويم الإلكتروني.
- توظيف
التقنية لتطوير أدائه وممارساته المهنية بشكل مستمر.
- استخدام
الأجهزة اللاسلكية المتنقلة (مثل الهواتف الذكية والحاسبات المحمولة) لتعزيز
المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم.
- الدخول
إلى منصة التدريب واستخدام الأنظمة التعليمية بكفاءة.
- التأكد
من امتلاك الأدوات التقنية اللازمة لتقديم التدريب بكفاءة عالية.
- التعامل
مع المادة العلمية تقنيًا وأنظمة الحضور والاختبارات.
- استخدام
مصادر التقنية بشكل آمن.
ثانياً: محور تطوير المحتوى
الإلكتروني
يتم تخصيص 15
ساعة
تدريبية لتعليم
المدربين كيفية تصميم وتطوير المحتوى التعليمي. يشمل هذا المحور:
- استخدام
الحاسوب وتطبيقاته المختلفة لتصميم المحتوى.
- نشر
المحتوى وعرضه للمتدربين.
- توفير
خيارات متعددة من مصادر التعلم والوسائط التفاعلية لتناسب احتياجات كل متدرب.
- التعامل
مع أنظمة إدارة التعلم (LMS) وأنظمة
إدارة المحتوى التعليمي.
- الاستفادة
من كافة خدمات ووسائل Google في عملية
التطوير.
- القدرة
على تقديم المحتوى بشكل متزامن
(Synchronous) وغير
متزامن (Asynchronous).
ثالثاً: محور مهارات التدريس
يركز هذا المحور على تزويد المدربين
بالمهارات اللازمة لتحقيق الاحترافية في التدريس الإلكتروني، ويُقسم إلى ثلاث
مراحل:
1.
مرحلة
التقنية:
- إتقان
المهارات الأساسية للحاسوب.
- استخدام
أنظمة إدارة التعلم والمحتوى التعليمي (Intelligent learning environment).
- استخدام
منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في البيئات الأكاديمية لتعزيز التفاعل.
2. مرحلة
التصميم:
- وضع
وصف كامل ومفصل للبرنامج التدريبي.
- إتقان
مهارة تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني.
- التمكن
من المادة التدريبية واستخدام أدوات التعلم الإلكترونية المناسبة.
- تنويع
أساليب التدريس وتشجيع العمل ضمن الفريق والبحث عن الإجابات.
- تصميم
المادة بما يتوافق مع متطلبات الجهة الطالبة.
- تحديث
المحتوى التعليمي باستمرار لمواكبة أحدث المتغيرات.
3.
مرحلة
النظام الإداري (يتكفل جزء كبير منها المركز):
- متابعة
حضور المتدربين الإلكتروني.
- ضمان
تفاعل المتدربين والممارسين الصحيين في العملية التعليمية.
- متابعة
تقدم المتدربين في إتمام البرنامج التدريبي وتطوير المحتوى لتسهيل فهم المادة.
- التقييم
المستمر والعادل لتقديم أفضل تجربة تدريب عن بعد.